Our Lady of Fortress Ehden, Lebanon - سيدة الحصن إهدن لبنان


تقع سيدة الحصن على رأس تلّة من الناحية الشمالية الغربية لإهدن، وتشرف على شمال لبنان وصولاً الى الاراضي السورية. يعود تاريخها الى حوالي الألفي سنة حين بنى الاهدنيون حصناً منيعاً وقلعة حربيّة لصدّ هجمات الأعداء، أما اليوم فتتواجد في ذاك المكان كنيستان لسيدة الحصن، واحدة قديمة معقودة بالاحجار ومبنية على الصخر وفيها مذبح واحد وأخرى حديثة
في القرن الخامس ميلادي بعد المسيح توافد المسيحيون الى الشمال وقد بدأوا بتشييد الكنائس، أولها كان عام 749 حيث شيّدوا كنيسة "مار ميما"، فيما بنوا عام 750 سيدة الحصن وهي شكّلت خط الدفاع الأول لأهالي اهدن القدماء.
واشتهر أهالي اهدن بتكريمهم للعذراء مريم واعتبروها منذ القدم الحامية لهم، من هنا بنوا معبداً للحصن لردّ هجمات الأعداء.
بنيت سيدة الحصن على أنقاض معبد وثني قديم للآلهة "عنات"(5) إبنة الإله "إيل" وكانت عذراء وبتول ومحاربة. ويشار الى أن المماليك حاصروا إهدن في العام 1283 وهدموا القرية بالاضافة الى الحصن الذي يقع على رأس التلة، وبعد ثلاث سنوات أعاد الأهالي بناء كلّ ما تهدّم في القرية والكنيسة القديمة.
الكاتدرائية الحديثة
أصبحت كنيسة سيدة الحصن الجديدة مزاراً مريمياً يقصده أهالي اهدن ولبنان اضافة الى السواح من أنحاء العالم. شيّدت بجانب الكنيسة القديمة ودشّنت عام 1989. وهي من الطراز الهندسي المميّز مصنوعة من الباطون وليس من الحجر تحمل شكل القلعة من الخارج نظرا لكونها كانت ملجأ حربياً في السابق.
يعلو تلك الكنيسة تمثال للعذراء مريم يشرف على مدينة اهدن ويحمي أهلها.

تحتوي الكاتدرائية الحديثة المستديرة الشكل على العديد من الأيقونات، وصورة العذراء الموجودة في الكنيسة هي من الرسم الزيتي للرسّام بول خوام، أما الزجاجيات فهي من رسم الاب عبدو بدوي.
يقصد المؤمنون المزار للتبرك منه وأخذ النعم ويتوافد الاهدنيون واللبنانيون الى ذاك المكان المقدس خاصة في عيد مولد العذراء مريم في 8 أيلول.
يعدّ جبل سيّدة الحصن في إهدن من أهم المواقع الطبيعية في لبنان لأهميته الجغرافية، وقد أصبح هذا المزار المريمي قبلة أنظار الحجاج من كل الارض كما أصبح مكانا لإحياء المناسبات الدينية في وقت يعاني فيه مسيحيو الشرق الأمرّين من قتل وتهجير عسى أن تكون العذراء مريم هي الحصن المنيع المرافق لهم في محنهم، وحصنا لحياتنا ومجتمعنا ووطننا لبنان.

Comments

Popular posts from this blog

Qasr el ahlam, bakhoun, denniyeh, north of Lebanon

cotton wood park-antelias-lebanon