الشورى, يحمي آثار ميناء الحصن

الشورى, يحمي آثار ميناء الحصن
Date: Saturday, June 02, 2012
By: -
Source: Assafir


أوقف «مجلس شورى الدولة» تنفيذ القرار الرقم 849 الصادر عن وزير الثقافة غابي ليون، والمتضمن موافـقـة الوزارة على دمج كامل الجزء الجنوبي من الآثار في البناء المنـوي إنشـاؤه على العقار الرقم 1370 في منطقة ميناء الحصن، وتفكيك أجزاء الشـوكة الوسطية من ميدان سباق الخيل الروماني، والأجزاء الشمالية منه ضمن البناء، وإعادة تركيبها.
واستند قرار مجلس الشورى إلى كتاب المديرية العامة للآثار، الذي أكد أن «مدرجات ميدان سباق الخيل محفوظة في الجهة الجنوبية للموقع، وكذلك المنشأة الوسطية على طول الميدان التي تدور حولها الأحصنة خلال السباق، بالإضافة إلى أساسات منازل ومدافن تعود إلى نهاية الحقبة المتأغرقة وبداية الفترة الرومانية». واعتبر القرار أن «الآثار المكتشفة في العقار 1370 هي في غاية الأهمية الأثرية والتراثية والثقافية للبنان والعالم». بناء عليه، يقترح «الحفاظ على المنشآت الأثرية في مكانها والعمل على إعداد مشروع لتأهيل الموقع، بهدف جعله معلماً أثرياً تراثياً ثقافياً وسياحياً لبيروت».
وقال إن القرار المشكو منه غلّب مصلحة فردية بتشييد بناء على العقار 1370 من منطقة ميناء الحصن على مصلحة عامة متمثلة بالمحافظة على الموقع المكتشف عبر قيده على لائحة الجرد.
في الإطار ذاته، اعتبر وزراء الثقافة السابقون طارق متري، تمام سلام وسليم ورده، أن «القضية فنية وقانونية ويجب ان تعالج من هاتين الزاويتين بعيدا من التسييس المصطنع والافتراضات التي لا أساس لها والمقارنات المتسرعة وغير المقنعة».

Popular posts from this blog